قسم المقالات

تعرف على المزيد من النصائح والمعلومات مع دكتور ياسر ناجى

الدكتور ياسر ناجى

الدكتور ياسر ناجى

غيبوبة السكر حالة مرضية كباقي الحالات الأخرى لأنها قد تجعل حياة المريض في خطر اذا لم تعالج بطريقة صحيحة وفي الوقت المناسب.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى غيبوبة السكر والطرق اللازمة لتجنب الاصابة بها.

-الأسباب:

- عدم وجود الأنسولين:

تحدث غيبوبة السكر بسبب عدم وجود الأنسولين في الجسم أو بسبب قلة نسبته , وعدم وجود الانسولين يجعل الجسم غير قادر على حرق المواد السكرية ويجعل الدهون تحترق بكمية كبيرة, مما يحول هذه الدهون إلى اسيتون وسموم حمضية .

- وجود القيح:

 من أسباب حدوث الغيبوبة ايضًا وجود قيح عند المريض في اي منطقة في الجسم مثل اسفل الأسنان أو داخل الأذن أو الحنجرة أو داخل الجيوب الأنفية وعند الرجال يمكن أن يكون التقيح في البروستاتا.

- عدم انتظام معدل السكر:

عدم انتظام معدل السكر في الدم لفترات طويلة هو أهم سبب يؤدي لحدوث غيبوبة السكر, ففي أغلب الأوقات تحدث الغيبوبة للمريض الذي لا يتناول الأنسولين بانتظام أو الذي يتناول نظام غذائي غير صحي أو غير منتظم في ممارسة الرياضة بشكل يومي.

- ارتفاع نسبة السكر :

للتاكد من سبب الغيبوبة اذا كانت بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم أو انخفاضها يجب أن يقوم المريض بعمل تحليل الدم واذا كان السكر في حالة انخفاض أي أقل من 60-70 وكانت هناك برودة في الأطراف مع تعرق وازدياد نبضات القلب فيجب أن يأخذ المريض جرعة سكر عن طريق الوريد لرفع مستوى السكر في دمه وعلاج هذا الهبوط.

 

-الوقاية:

-تثبيت مستوى السكر في الدم:

ولتجنب حدوث غيبوبة السكر ومضاعفاتها يجب الالتزام بتثبيت مستوى السكر في الدم عن طريق الالتزام بتناول الطعام الصحي بكمية مناسبة بالاضافة الى الاهتمام بالجرعات السليمة من الادوية والعلاج الذي يصفه الطبيب المتابع للحالة المرضية بصفة منتظمة ومستمرة لمتابعة معدل السكر عند المريض ومن الممكن أن يتابع المريض مستوى السكر عن طريق الاجهزة الحديثة المتخصصة في ذلك والتي تستخدم في المنزل, ومن الضروري أن يتدرب عليها من يعيش مع المريض سواء أهله أو اصدقائه.

- تناول وجبة الافطار:

ومن الضروري الالتزام بتناول وجبة الافطار وذلك سواء للشخص المريض بالسكر أو الانسان العادي لأن الإفطار بدروه يؤثر على نشاط المريض وصحته عامة وذلك بالاضافة الى اتباع تمارين رياضية مناسبة وتناول الطعام الصحي يوميًا مع تجنب الدهون والوجبات السريعة والمشروبات المليئة بالسكريات كالمشروبات الغازية.

- تناول الفاكهة قليلة السعرات:

كما أنه من الضروري تناول كميات كبيرة من الفواكة القليلة السعرات كالتفاح والبرتقال والبطيخ والجريب فروت.

- ابلاغ الطبيب:

في حالة مرور نوبة الغيبوبة بسلام فيجب ابلاغ الطبيب المتابع للحالة وزيارته لضبط جرعة الانسولين وتعديل طريقة العلاج لتجنب الوقوع في الاغماء مرة اخرى , يجب متابعة الانسولين بعد اخر مرة تم قياس السكر بها بساعتين لمعرفة اذا كان السكر ارتفع بشدة أم لا.

- تناول الأسماك:

وفقًا لما ظهر في الأبحاث العلمية أن من يتناول الأسماك بكثرة تتوفر لديه مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وهو ما يؤدي إلى تقليل أي التهاب في جسمهم والذي يعتبر سبب رئيسي في زيادة الوزن وزيادة المرض لذلك ينصح بتناول الأسماك بدلًا من اللحوم الحمراء للمحافظة علة معدل السكر.

المصدر : مجلة حياتك 

 

 
11 سبتمبر
 
 
مع اقتراب عيد الأضحى تستعد معظم طاولات الطعام العربية لاستقبال وجبات الطعام التي تحتوي على نسب كبيرة من اللحوم مما يتسبب في العديد من المشكلات الصحية الناتجة عن تناول كميات كبيرة من اللحوم والتي تؤثر على صحة المعدة وتقلل من قدرتها على هضم الطعام.
 
لتتمكني من القيام بتناول وجبات اللحوم في العيد دون الشعور بالمشكلات الناتجة عن صعوبة هضم اللحوم قومي باتباع النصائح في هذه المقالة لتستمتعي بصحة أفضل في العيد.

المياه : 

قومي بتناول كميات مناسبة من المياه بشكل يومي خاصة مع تناول اللحوم فالمياه تساعد على تعزيز قدرة المعدة على الهضم وتحميها من الإصابة بحالات عسر الهضم، كما عليكِ بتناول كمية مناسبة من المياه قبل البدء في تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من اللحوم لتوفير الهضم المثالي له.

الخضروات والفواكه : 

تناول الخضروات والفواكه الطازجة قبل تناول اللحوم يوفر للمعدة الراحة حيث تحتوي الخضروات والطازجة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد المعدة على الهضم بشكل مريح.

اللبن الرايب : 

بشكل يومي في أيام العيد لتحظي بالراحة التي يوفرها للمعدة وسهولة الهضم وذلك لاحتوائه على نوع من البكتيريا الصحية التي تعزز من إفرازات المعدة الهضمية.

المشروبات الغازية : 

ابتعدي عن تناول المشروبات الغازية بعد أو أثناء تناول وجبة تحتوي على اللحوم، حيث تعمل المياه الغازية على رفع نسبة الإصابة بالحموضة بعد الانتهاء من تناول الطعام كما تصعب من عملية هضم الطعام.

 
14 فبراير

علاج الخثرات الوريدية

الخثرات الوريدية

إن الخثرات الوريدية قد تعرف أيضاً بجلطات الدم والتي قد تتطور في الوريد ويمكن أن يطلق عليها أيضاً اسم التجلط الوريدي. يحدث هذا الخثار في الساق في مكان عميق إسمه الوريد هذا الأخير يمر عبر عضلات الساق والفخذ ، يسبب عادة الخثار عندما يطال الرجل بآلام وتورمات ما يمكن في بعض الأحيان عند ازدياد مضاعفاته الى التسبب بانسداد رئوي، فهو حالة مرور قطعة من دم متجلط في مجرى الدم وسد الأوعية الدموية في إحدى الرئتين.

 أسباب الخثرات الوريدية : 

 - إن بطء جريان الدم في الأوردة وتوفر عوامل مساعدة لتخثر الدم ممكن أن ينجم عنهم خثرات وريدية.

- إذا كان الشخص يسافر كثيراً أو يحتاج الى التنقل بالسيارة دائماً ومن مكان الى مكان بعيد جداً فالجلوس لوقت طويل قد يسبب بخطر التخثر.

- قد تسبب أي إصابة أو جراحة أو انعدام الحركة الى بطء تدفق الدم في الأوردة العميقة ما يؤدي الى زيادة خطر تشكل الخثرات الوريدية.

- تؤثر أيضاً الأمراض الوراثية على تشكيل تخثرات وريدية بسبب ميل الدم من المرض الوراثي الى التخثر.

- إضافة الى الأمراض الوراثية بعض الأمراض كالدوالي الوريدية أو قصور القلب أو النوبات القلبية هناك احتمال كبير أن تشكل هذه الأمراض خثرات وريدية.

 علاج الخثرات الوريدية : 

 أكثر العلاجات الشائعة التي تساعد على التخلص من الخثرات الوريدية تعتمد على المريض نفسه وعلى التزامه بتناول أدويته بنظام وعلى الوقت:

 - الحصول على الأدوية بشكل دقيق وفق حالة التخثرات.

- إجراء إختبارات الدم حسب ما يطلبها الطبيب من الشخص المصاب.

- عدم القيام بأي أنشطة ممكن أن تسبب إصابات عنيفة.

- يجب سؤال الطبيب واتباع تعاليمه بكل ما يختص بالنظام الغذائي لأن هناك أغذية ممكن أن تؤثر على مميعات الدم.

 

منقول عن مجلة صحتي 

 
21 ديسمبر

ينشط خلال فصل الشتاء العديد من انواع البكتيريا و الفيروسات التي تتسبب فى إنتقال عدوي الإنفلونزا و بعض أمراض الجهاز التنفسي وهذا يكون أيضا يسبب سوء التهوية نظراً لإنخفاض درجات الحرارة في هذا الفصل ، فيما يلي سوف نقدم لكم بعض النصائح الواجب إتباعها لتجنب العدوي بأي من هذة الفيروسات .. 

من الضروري إتخاذ جميع الإجراءات الوقائية للحد من عدوي أو انتشار اي من هذة الفيروسات التي تصيب جهازك التنفسي ... لنتعرف علي هذة الإجراءات معاً : 

1- غسل الأيدي بالماء والصابون - و إستخدام المطهرات ومنظفات البشرة المضادة للجرائيم.

2- تعقيم المنزل بالمنظفات المضادة للبكتيريا والجراثيم ، مع الحرص على تهوية المنزل صباح كل يوم.

3- إستبدال المناديل المصنوعة من القماس بالمناديل الورقية لتجنب نقل العدوي.

4- أعطاء الجسم القدر الذي يحتاجة من النوم لأن النوم يساعد بشكل كبير على تقوية المناعة.

5 - تجنب التواجد بالأماكن المزدحمة سيئة التهوية.

6 - ممارسة الرياضة لما لها من تأثير إيجابي على الجهاز المناعي وتنشيط الدورة الدموية.

7 - تجنب الاختلاط مع المرضى.

8 - الحفاظ على التطعيمات بصفة دورية.

9 - التغذية السليمة تساعد علي تحسين الصحة العامة ورفع مقاومة الجسم.

10 - الإكثار من تناول الأغذية المحتوية على فيتامين C.

 
15 ديسمبر

 

كلما تقدمنا في العمر كلما قل عمل الكبد، وعمل الكبد هو تنقية الجسم من السموم. وإذا نظرنا الى كمية السموم الداخلة الى اجسامنا يومياً من مواد حافظة ومكسبات طعم ولون، ومبيدات حشرية، وملوثات الهواء سنجد ان الكبد يتحمل فوق طاقته كثيرا مما يؤدي الى أن يقل عمله ويؤدي في النهاية الى تلف خلايا الكبد.

واسباب تلف خلايا الكبد كثيرة منها النظام الغذائي الغير صحي مثل تناول الكثير من الدهون، الطعام المقلي، الأطعمة المصنعة وعدم احتواء نظامك الغذائي على الفواكة والخضروات.

 

ولكن ما هي أعراض تلف خلايا الكبد؟

هناك عدة اعراض تظهر كانذار على تعب خلايا الكبد. فاذا كان لديك عرض أو أكثر من تلك الاعراض فعليك الانتباه الى صحة كبدك وهذه الأعراض هي:

تغير مستمر وغير طبيعي في لون البول. فاللون القاتم يشير الى مرض الكبد.

تغير مستمر وغير طبيعي في البراز من حيث القوام واللون. وخاصة إذا ما كان لون البراز فاتحاً.

تغير لون بشرتك واكتسابها لون أصفر ويستمر ولا يتغير.

تغير لون بياض العينين الى الأصفر أو الأحمر الدموي.

شعور بعدم الراحة في المعدة ومشاكل مستمرة بالهضم.

وللتأكد من كفاءة الكبد يمكنك عمل اختبار بسيط في معمل التحاليل للكشف عن انزيمات الكبد والتي ستبين مدى صحة الكبد.

 

في السطور القادمة نستعرض طرق بسيطة يمكنها تنقية الكبد من السموم عند اتباعها لفترة لا تقل عن شهر:

العصائر الطازجة : 

العصائر الطازجة هي ما يحتاجة الجسم لطرد السموم. اصنعي عصير طازج من كل ما تقع عليه عيناك من الفواكة والخضروات وتناولي عصير جديد كل يوم. واهتمي اكثر بالفواكة المضادة للاكسدة مثل الفراولة والتوت البري.

المياة النقية : 

شرب الماء النقي يومياً ينقي الكبد والجسم من السموم. عليك بتناول على الأقل لترين من الماء يومياً.

تناول الأعشاب الطبيعية : 

تناول الأعشاب الغنية بالمعادن والفيتامينات ينقي الكبد من السموم.

 

المصدر : مجلة حياتك 

 
10 نوفمبر

يشكل إلتهاب الكبد خطراً على صحة الإنسان، نظراً لوظائفه التي لا يمكن الاستغناء عنها لا سيما في حال  التأخر في اكتشاف المرض مما قد يؤدي إلى تلف مزمن في خلايا الكبد.

 

نقدم اليكم بعض النصائح لأهم الأسباب التي تؤدي الى أمراض الكبد...

ان الاصابة بمرض الكبد قد يكون ناجماً عن أسباب عدة منها الاصابة بعدوى فيروسيه، أو اضطراب المناعة الذاتية، أو بسبب التسمم الناتج عن تناول جرعات مضاعفة من الادوية. كما ان هناك أسباب أخرى قد تؤدي الى مرض الكبد منها: -

الافراط في تناول الكحول: ان الافراط في تناول الكحول ولا سيما على مدى فترات طويلة يؤدي الى تضخم في خلايا الكبد مما يؤدي إلى التهاب الكبد الكحولية، ما يتسبب بفقد الكبد لقدرته على القيام بوظيفته ما قد يؤدي في كثير من الاحيان الى الوفاة.

 

المخدرات: ان تناول المخدرات يؤدي إلى فشل كبدي لا سيما في حالات الادمان المزمنة، وتشمل المخدرات ايضاً المضادات الحيوية وأدوية مكافحة السرطان، كم ان هناك بعض الأدوية العشبية التي تضر أيضا بالكبد.

 

  بعض الحقائق عن التهاب الكبد الفيروسي ب ... 

 التهاب الكبد الوبائي A: وهو ما يعرف بالتهاب الكبد المعدي الذي ينتقل من خلال الماء أو الطعام الملوث بالفيروس والكثير من الأشخاص الذين يصابوا بهذا الفيروس ولا تظهر عليهم أعراض المرض و يتعافون منه.

 

التهاب الكبد الوبائي B: وهو ما يعرف باسم التهاب الكبد المصلي الذي ينتقل عن طريق أمصال الدم والحقن الملوثه بالفيروس ويحتاج  المصاب بهذا الالتهاب الى فترة طويلة للعلاج .

 

أهم الإرشادات الغذائية لمرضى الكبد الدهني :

- التهاب الكبد الوبائي C:  هو من أخطر الأنواع هتكاً بالكبد، و ينتقل غالباً عند نقل الدم الملوث أو نتيجة لاستخدام حقن ملوثه بهذا الفيروس.

 

- التهاب الكبد الوبائي G: اكتشف جديداً وله علاقة بالتهاب الكبد الوبائي C، حيث أنه قد يكون نتيجة للاصابه المسبقة بالفيروس C ، وقد يحمل المريض كلا النوعين من الفيروس C و G .

 

12 سبتمبر

الإصابة بعدة أمراض منها الأزمات القلبية و السكتات الدماغية ترجع إلى إرتفاع ضغط الدم و هي تعد من أكثر الأمراض التي تتسبب في وفاة الكثيرين حول العالم و لذلك ينبغي لكل شخص أن يحافظ على ضغط دمه متوازناً ومضبوطاً.

و للحفاظ على ضغط الدم توجد عدة طرق منها الحفاظ على وزن الجسم و الإمتناع عن التدخين و أهم العوامل الأخرى هي النظام الغذائي المتبع فهو يؤثر على ضغط الدم بشكل كبير.

و لذلك نعرض عليكِ فيما يلي مجموعة من الأغذية التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

الجزر : 

الجزر يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم و الذي ثبت علميا أنه يحد من ارتفاع ضغط الدم و الذي يتسبب بدوره في الإصابة بأمراض القلب و لذلك فإن شرب عصير الجزر يحافظ على ضغط الدم في معدله الطبيعي عن طريق تنظيم ضربات القلب و وظائف الكلى.

العناب : 

العناب يمكن تناوله باردا أو ساخنا و قد أكدت عدة دراسات علمية بأنه يساهم في تنشيط عضلات القلب و يخفض ضغط الدم المرتفع و يقلل من نمو الخلايا السرطانية و قد أكد العديد من الباحثين أنه يساهم كذلك في تقوية عضلة القلب كما إنه يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين ج و من الأعشاب الأخرى التي تؤدي نفس الغرض الكزبرة و النعناع و الزنجبيل و الزعتر و كذلك الرمان و الخرشوف.

السبانخ : 

السبانخ من أهم الخضروات الورقية التي تحتوي على الحديد كما إن عدد السعرات الحرارية فيها قليل و بها كميات وفيرة من الألياف و تحتوي على مواد مفيدة للقلب مثل البوتاسيوم و الفولات و الماغنيسيوم و هي تخفض مستويات ضغط الدم و تحافظ عليها.

الفواكه : 

الفواكه التي تحتوي على الماغنيسيوم تساهم في تخفيف ضغط الدم المرتفع و منها الكمثرى و البرتقال و الموز و العنب و البطيخ.

الكرفس : 

الكرفس هو أحد الخضروات الورقية الخضراء الذي يحتوي على عناصر غذائية عديد تساهم في إراحة بطانة عضلات الأوعية الدموية مما يتسبب في انخفاض ضغط الدم كما إنه يحتوي على فيتامين ج و البوتاسيوم و الكالسيوم و الماغنيسيوم التي تساهم في خفض ضغط الدم و قد أوضحت دراسة صدرت عن نيويورك تايمز أن من يتناولون أربعة عروق من الكرفس كل يوم ينخفض ضغط الدم لديهم بنسبة تصل إلى أربعة عشر بالمائة أكثر من الذين لا يتناولونه.

الموز : 

الموز يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم و الذي يفيد في عمل القلب و يساهم في تنظيم ضغط الدم و قد نشر موقع غيزوندهايت هويته دراسة قام بها عدد من الباحثين أثبتت أن تناول موزتين كل يوم يخفض ضغط الدم بنسبة عشرة بالمائة.

 

المصدر : مجلة حياتك 

ماذا نعني بالقدم السكري؟

مرض خطير يصيب القدمين وهو احد تبعات مرض السكري ويحدث نتيجة الاهمال وعدم العناية المطلوبة للقدمين ويتضمن مجموعة من المشاكل الصحية منها:

الاعتلال العصبي السكري:

يعتبر تلف الاعصاب واحدة من المشاكل الخطيرة والتي تحدث نتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة, حيث تتعرض الاعصاب الطرفية (الاعصاب الحسية, الحركية, غير الارادية) في الساقين والقدمين الى تلف.

ولحد الان لم تعرف الالية التي يؤثر بها مرض السكري على الاعصاب ولكن يرجح العلماء ان السبب هو نقص التروية الدموية المزمن للأعصاب وكذلك بسبب حدوث تغير في عملية الايض داخل الخلية العصبية.

من اعراض الاعتلال العصبي السكري:

ضعف الاحساس بالألم ,التنميل, الشعور بإحساس مثل وخز الابر والحرقة. ويعتبر الاعتلال العصبي مسؤول عن مرض متلازمة القدم السكرية بنسبة تتراوح ما بين 45-60% من الحالات.

الاعتلال الشرياني:

يتعرض مرضى السكرى الى نوع أخر من الاعتلال الذي يصيب الشرايين الطرفية المغذية للساقين والقدمين, حيث يحدث نقص في التروية الدموية للأطراف نتيجة لضيق الشرايين مما يعرضها للتلف والالتهابات. تختلف درجة اصابة القدمين , بعكس الاصابة بالاعتلال العصبي, حيث تكون الاصابة بنفس الشدة لكلا القدمين.

وغالبا ما يكون الشخص المصاب باعتلال الشرايين يكون ايضا مصاب باعتلال الاعصاب والذي يقلل من فرصة الكشف المبكر عن اعتلال الشرايين , وذلك بسبب ضعف الاحساس بالألم عند الشخص المصاب, مما يضيع فرصة العلاج الفعال لمرض اعتلال الشرايين ويكون مسؤول عن 10% من حالات الاصابة.

ما هي أعراض القدم السكرية؟

-شعور بألم شديد في العضلات والقدمين.

-الشعور بالبرد في القدمين.

-ظهور اللون الازرق ذو الاحمرار على القدم.

-حدوث تقرحات في القدمين.

-التهاب الجروح.

- تشققات بطيئة الالتئام.

-ضعف الانتصاب نتيجة تضيق في شرايين الحوض.

-تقرح القدم.

قد تتعرضين لإهمال نفسك أيام الدورة الشهرية، وبالتالي قد تواجهين الإصابة بمشكلات صحية خطيرة إن لم تعتن بنفسك أثناء هذه الأيام الحرجة، فما الذي يمكن أن يحدث لك بسبب هذا الإهمال؟

Untitled Document