قسم المقالات

تعرف على المزيد من النصائح والمعلومات مع دكتور ياسر ناجى

16 سبتمبر

هل تظهر لك عروق زرقاء متعرجة ممتدة بالساق أو الفخذ - او بقع من شعيرات حمراء أو زرقاء بالجلد؟؟

 

انها دوالي الساقين .. التي تنشأ بسبب خلل في نظام تصريف الدم الوريدي، مما يسبب تراكم الدم الوريدي في اوردة الساق، وهذا يؤدي بالتالي إلى ارتفاع الضغط في الجهاز الوريدي.

في كل وريد سلسلة من الصمامات موحدة تمنع الدم في الاوردة من الارتجاع إلى أسفل الساقين والقدمين، فإذا ضعفت تلك الصمامات فإن الدم يتسرب من خلالها ويتحرك عائدآ إلى موضعه السابق فيتراكم فوق الصمام الذي اسفله، وتركم الدم هذا أو ركوده يجعل الاوردة تتمدد وتنتفخ بارزة فوق سطح الجلد، ومكوّنة دوالي الاوردة.

 

و تتكون الدوالي للاسباب الاتيه:

- وجود عيوب وراثية في صمامات الاوردة أو جدرها.

- تلف الصمامات بسبب حالة تجلط الاوردة العميقة.

- التقدم في السن.

- الحمل، بسبب وزن وحجم الجنين الذي يضغط على أوردة الحوض مما يؤدي إلى زيادة الضغط على أوردة الساقين، وهذا يمكن أن يجعل صمامات أوردة الساقين تضعف وتختل وظيفتها بمرور الزمن.

- الوقوف لفترات طويلة.

- الوزن الزائد.

و تعد ممارسة الرياضة و خفض الوزن و الجوارب الطبية من اهم الوسائل التي تساعد في تقليل احتقان و انتفاخ الدوالي بالساقين و بالتالي تقل الاعراض المزمنة كالالم و التورم.

اما عن العلاج فمن الممكن علاج دوالي الساقين بمختلف اشكالها نهائيا باستخدام الاشعة التداخليه و الليزر من خلال جرح لايتعدى الثلاث مليمترات بالساق تحت مخدر موضعي و دون اللجوء للجراحة التقليدية بحيث يعود المريض للمنزل في نفس اليوم.

 

تعرف على المزيد عن الأشعة التداخلية من خلال قراءة المقال التالي : http://goo.gl/HOXEiS

تعرف على المزيد عن دور الأشعة التداخلية فى علاج دوالي الساقين من خلال المقال التالي : http://goo.gl/1JMQWS 

 
  • Rating
  • 1170 مرات المشاهدة
Untitled Document