قسم المقالات

تعرف على المزيد من النصائح والمعلومات مع دكتور ياسر ناجى

02 سبتمبر

ماذا نعني بالقدم السكري؟

مرض خطير يصيب القدمين وهو احد تبعات مرض السكري ويحدث نتيجة الاهمال وعدم العناية المطلوبة للقدمين ويتضمن مجموعة من المشاكل الصحية منها:

الاعتلال العصبي السكري:

يعتبر تلف الاعصاب واحدة من المشاكل الخطيرة والتي تحدث نتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة, حيث تتعرض الاعصاب الطرفية (الاعصاب الحسية, الحركية, غير الارادية) في الساقين والقدمين الى تلف.

ولحد الان لم تعرف الالية التي يؤثر بها مرض السكري على الاعصاب ولكن يرجح العلماء ان السبب هو نقص التروية الدموية المزمن للأعصاب وكذلك بسبب حدوث تغير في عملية الايض داخل الخلية العصبية.

من اعراض الاعتلال العصبي السكري:

ضعف الاحساس بالألم ,التنميل, الشعور بإحساس مثل وخز الابر والحرقة. ويعتبر الاعتلال العصبي مسؤول عن مرض متلازمة القدم السكرية بنسبة تتراوح ما بين 45-60% من الحالات.

الاعتلال الشرياني:

يتعرض مرضى السكرى الى نوع أخر من الاعتلال الذي يصيب الشرايين الطرفية المغذية للساقين والقدمين, حيث يحدث نقص في التروية الدموية للأطراف نتيجة لضيق الشرايين مما يعرضها للتلف والالتهابات. تختلف درجة اصابة القدمين , بعكس الاصابة بالاعتلال العصبي, حيث تكون الاصابة بنفس الشدة لكلا القدمين.

وغالبا ما يكون الشخص المصاب باعتلال الشرايين يكون ايضا مصاب باعتلال الاعصاب والذي يقلل من فرصة الكشف المبكر عن اعتلال الشرايين , وذلك بسبب ضعف الاحساس بالألم عند الشخص المصاب, مما يضيع فرصة العلاج الفعال لمرض اعتلال الشرايين ويكون مسؤول عن 10% من حالات الاصابة.

ما هي أعراض القدم السكرية؟

-شعور بألم شديد في العضلات والقدمين.

-الشعور بالبرد في القدمين.

-ظهور اللون الازرق ذو الاحمرار على القدم.

-حدوث تقرحات في القدمين.

-التهاب الجروح.

- تشققات بطيئة الالتئام.

-ضعف الانتصاب نتيجة تضيق في شرايين الحوض.

-تقرح القدم.

  • Rating
  • 662 مرات المشاهدة
Untitled Document