قسم المقالات

تعرف على المزيد من النصائح والمعلومات مع دكتور ياسر ناجى

08 يونيو

 علاج تصلب الشرايين

تصلب الشرايين ، هو مرض ناتج عن تراكم الكوليسترول والأحماض الدهنية في جدران الأوعية الدموية ، فالاوعية الدموية لديها من المرونة ما يسمح بالتكيف مع التطورات التي تحدث للدم من ضغط دم و ونقل الأكسجين والغذاء

، ولكن مع زيادة تناول الأطعمة الغنية بالدهون و تقدم العمر واسباب عديدة ، يؤدي إلى تراكمها في جدران الأوعية الدموية وتورمها الذي يعمل على إنسداد الوعية الدموية و يحول دون مرور الدم و نقل الأكسجين و الغذاء ، فيسبب بذلك ذبحة صدرية أو سكتة دماغية ، واحيانا كثير ما يحث شلل .

غالباً ما يكون تصلب الشرايين في القلب ، فالقلب اقوى عضلة في الجسم ، فهي تعمل ليلاً نهاراً لضخ الدماء لسائر الجسم مبقية الإنسان على قيد الحياة بإذن الله . وفقاً للأبحاث والدراسات لأحد الأعوام في العقد الأخير فإن 65% من الرجال و 47% من النساء الذين تعرضوا لسكتات قلبية لديهم امراض في القلب والوعية الدموية ، والذكور أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض .

علاج تصلب الشرايين

إن المعتاد لعلاج تصلب الشرايين هي العمليات الجراحية ، حيث تستخدم البالونات والدعامات لفتح الشرايين وازالة الانسداد وتجلط الدماء فيها من خلال التدخل الجراحي ، لكن هناك حالات يمكن علاجها دون تدخل جراحي ، وذلك يكون من خلال الأشعة التداخلية عن طريق زرع القسطرة المزودة بخزان (بورت كاث).

  • Rating
  • 764 مرات المشاهدة
Untitled Document