قسم المقالات

تعرف على المزيد من النصائح والمعلومات مع دكتور ياسر ناجى

11 سبتمبر

غيبوبة السكر حالة مرضية كباقي الحالات الأخرى لأنها قد تجعل حياة المريض في خطر اذا لم تعالج بطريقة صحيحة وفي الوقت المناسب.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى غيبوبة السكر والطرق اللازمة لتجنب الاصابة بها.

-الأسباب:

- عدم وجود الأنسولين:

تحدث غيبوبة السكر بسبب عدم وجود الأنسولين في الجسم أو بسبب قلة نسبته , وعدم وجود الانسولين يجعل الجسم غير قادر على حرق المواد السكرية ويجعل الدهون تحترق بكمية كبيرة, مما يحول هذه الدهون إلى اسيتون وسموم حمضية .

- وجود القيح:

 من أسباب حدوث الغيبوبة ايضًا وجود قيح عند المريض في اي منطقة في الجسم مثل اسفل الأسنان أو داخل الأذن أو الحنجرة أو داخل الجيوب الأنفية وعند الرجال يمكن أن يكون التقيح في البروستاتا.

- عدم انتظام معدل السكر:

عدم انتظام معدل السكر في الدم لفترات طويلة هو أهم سبب يؤدي لحدوث غيبوبة السكر, ففي أغلب الأوقات تحدث الغيبوبة للمريض الذي لا يتناول الأنسولين بانتظام أو الذي يتناول نظام غذائي غير صحي أو غير منتظم في ممارسة الرياضة بشكل يومي.

- ارتفاع نسبة السكر :

للتاكد من سبب الغيبوبة اذا كانت بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم أو انخفاضها يجب أن يقوم المريض بعمل تحليل الدم واذا كان السكر في حالة انخفاض أي أقل من 60-70 وكانت هناك برودة في الأطراف مع تعرق وازدياد نبضات القلب فيجب أن يأخذ المريض جرعة سكر عن طريق الوريد لرفع مستوى السكر في دمه وعلاج هذا الهبوط.

 

-الوقاية:

-تثبيت مستوى السكر في الدم:

ولتجنب حدوث غيبوبة السكر ومضاعفاتها يجب الالتزام بتثبيت مستوى السكر في الدم عن طريق الالتزام بتناول الطعام الصحي بكمية مناسبة بالاضافة الى الاهتمام بالجرعات السليمة من الادوية والعلاج الذي يصفه الطبيب المتابع للحالة المرضية بصفة منتظمة ومستمرة لمتابعة معدل السكر عند المريض ومن الممكن أن يتابع المريض مستوى السكر عن طريق الاجهزة الحديثة المتخصصة في ذلك والتي تستخدم في المنزل, ومن الضروري أن يتدرب عليها من يعيش مع المريض سواء أهله أو اصدقائه.

- تناول وجبة الافطار:

ومن الضروري الالتزام بتناول وجبة الافطار وذلك سواء للشخص المريض بالسكر أو الانسان العادي لأن الإفطار بدروه يؤثر على نشاط المريض وصحته عامة وذلك بالاضافة الى اتباع تمارين رياضية مناسبة وتناول الطعام الصحي يوميًا مع تجنب الدهون والوجبات السريعة والمشروبات المليئة بالسكريات كالمشروبات الغازية.

- تناول الفاكهة قليلة السعرات:

كما أنه من الضروري تناول كميات كبيرة من الفواكة القليلة السعرات كالتفاح والبرتقال والبطيخ والجريب فروت.

- ابلاغ الطبيب:

في حالة مرور نوبة الغيبوبة بسلام فيجب ابلاغ الطبيب المتابع للحالة وزيارته لضبط جرعة الانسولين وتعديل طريقة العلاج لتجنب الوقوع في الاغماء مرة اخرى , يجب متابعة الانسولين بعد اخر مرة تم قياس السكر بها بساعتين لمعرفة اذا كان السكر ارتفع بشدة أم لا.

- تناول الأسماك:

وفقًا لما ظهر في الأبحاث العلمية أن من يتناول الأسماك بكثرة تتوفر لديه مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وهو ما يؤدي إلى تقليل أي التهاب في جسمهم والذي يعتبر سبب رئيسي في زيادة الوزن وزيادة المرض لذلك ينصح بتناول الأسماك بدلًا من اللحوم الحمراء للمحافظة علة معدل السكر.

المصدر : مجلة حياتك 

 

 
  • Rating
  • 474 مرات المشاهدة
Untitled Document